الأربعاء 21 أغسطس 2024 | 06:49 م

وزير السياحة يحقق في واقعة مشاركة سائحة في ترميم بمعبد الأقصر

شارك الان

أصدر وزير السياحة والآثار، شريف فتحي، قرارًا بإجراء تحقيق عاجل بشأن مقطع فيديو قصير تم تداوله على منصات التواصل الاجتماعي وعدد من المواقع الإخبارية، يظهر سائحة تحمل فرشاة وتشارك في أعمال ترميم جدارية بمعبد الأقصر بمساعدة أحد العمال الفنيين.

في هذا السياق، أدانت حملة الدفاع عن الحضارة المصرية، برئاسة الدكتور عبد الرحيم ريحان، هذا الفعل، معتبرةً إياه تعديًا على الأثر يستوجب العقاب بموجب قانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته، وأكد ريحان أن القانون يفرض عقوبات تصل إلى السجن وغرامات مالية كبيرة على من يشوه أو يعبث بالأثر.

وأوضح ريحان أن أعمال الترميم لها أصول ومعايير دولية، ولا يجوز القيام بها إلا بواسطة مختصين، مشيرًا إلى أن هذه المعايير تمت صياغتها في سلسلة من المؤتمرات الدولية تحت رعاية اليونسكو، وتهدف إلى الحفاظ على التراث الإنساني في حالته الأصلية.

وأشار ريحان إلى أهمية معبد الأقصر كجزء من آثار مدينة طيبة التي أدرجت على قائمة التراث العالمي لليونسكو عام 1979، باعتبارها شاهدة على حضارة المصريين القدماء ومعتقداتهم، وخاصة معبد الأقصر الذي يعود بناؤه إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، ويرتبط بطريق المواكب "الكباش" الذي يربطه بمعبد الكرنك.